بني هلال هي بلا شك واحدة من أكبر قبائل العرب واكثرها عددا واوسعها انتشارا فهي تنتشر في جميع الدول العربية تقريبا بل ويعتقد الكثير ان الوجود الهلالي ليس مقصورا على الدول العربية فقط بل يمتد الى كثير من الدول الاسلامية والتي تحوي بين حدودها اقليات عربية ومن خلال هذا المقال المتواضع سأحاول جاهدا ان اذكر في كلمات موجزة بعض من المعلومات التي قد يحتاجها اي شخص من المهتمين بتاريخ تلك القبيلة العريقة
قيس عيلان وتتفرع إلى ثلاثة فروع هي
بنو سعد بن قيس عيلان بن مضر: ومنهم قبائل:
غطفان و أعصر
بنو خصفة بن قيس عيلان بن مضر: ومنهم قبائل:
هوازن: وهي بدورها تنقسم إلى قسمين، قسم حجازي يسمى "عجز هوازن"، ويشمل قبائل ثقيف، وجشم بن معاوية بن بكر، ونصر بن معاوية بن بكر، وسعد بن بكر، وقسم نجدي يسمى عامر بن صعصعة يشمل قبائل مثل بني عقيل و بني كعب وبني كلاب وبني نمير وبني هلال وهوازن من جماجم العرب الكبرى
بنو عمرو بن قيس عيلان بن مضر: ومنهم قبائل:
قبيلة فهم: ومساكنها في يلملم شمال شرق محافظة الليث.
قبيلة عدوان: ومساكنها في الحجاز.
الياس بن مضر أو خندف وتتفرع إلى ثلاثة فروع هي:
بنو مدركة بن الياس بن مضر
عامر بن صعصعة مجموعة كبيرة من القبائل العدنانية من قبيلة هوازن القيسية المضرية على الرغم من أنها شكلت بحد ذاتها مجموعة مستقلة عن هوازن. ومنازل بني عامر الأصلية مناطق الرماح ورنية والخرمة وبيشة على حدود نجد الجنوبية مع الحجاز وانتشرت فروعهم في نواحي نجد وإقليم البحرين والعراق وسلطنة عُمان والمغرب العربي، كما وصلت قبائل عامرية إلى الأهواز ومصر وغيرها ومن اشهر القبائل العامرية واكبرها قبيلة بني هلال وهي موضوع حديثنا اليوم
اللهجة الهلالية
هي لهجة قبائل بنو هلال العربية والتي لَعِبت دورا بالغا في بزوغ العامِّية المصرية ولهجات المغرب العربي.وهي لهجة بدوية لها قاموس عربي ضخم ينبعث من قبل الجاهلية، لم تَتَحَضَّر وبقت راسخة في بداوتها
وهي لهجة واسعة الانتشار حيث تتواجد بِشبه الجزيرة العربية، بلاد الشام، زيادة عن مصر والمغرب العربي و تعد اللهجة الهلالية عُمق ومخزن استراتيجي لكلام العرب، هي لِسان غَالِبية عَرب شمال إفريقيا (مصر والمغرب العربي)، وَجب الخَوضُ فِي دِراستها للتَّمعُن في أصولاللهجات المغاربية
والله ولي التوفيق
النسب
تنتسب قبيلة بني هلال إلى هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان
وعدنان من ولد النبي إسماعيل بن النبي إبراهيم عليهما السلام ويوجد اختلاف كبير في ذكر عدد الأباء بين عدنان وإسماعيل وسبب الاختلاف نتيجة الخطأ في تعريب الأسماء العبرية من العهد القديم ولكن من الثابت انه من ولد اسماعيل
وعدنان هو الجد لما سمي لاحقا بالعرب العدنانيون وهم العرب الذين جاؤا من نسل عدنان واما القسم الاخر من العرب فهم العرب القحطانيون او اليمانيون
واما مضر فكان الابرز من ولد عدنان وعنده انقسم العرب الى قسمين اخرين هما :-
قيس عيلان وتتفرع إلى ثلاثة فروع هي
بنو سعد بن قيس عيلان بن مضر: ومنهم قبائل:
غطفان و أعصر
بنو خصفة بن قيس عيلان بن مضر: ومنهم قبائل:
هوازن: وهي بدورها تنقسم إلى قسمين، قسم حجازي يسمى "عجز هوازن"، ويشمل قبائل ثقيف، وجشم بن معاوية بن بكر، ونصر بن معاوية بن بكر، وسعد بن بكر، وقسم نجدي يسمى عامر بن صعصعة يشمل قبائل مثل بني عقيل و بني كعب وبني كلاب وبني نمير وبني هلال وهوازن من جماجم العرب الكبرى
بنو عمرو بن قيس عيلان بن مضر: ومنهم قبائل:
قبيلة فهم: ومساكنها في يلملم شمال شرق محافظة الليث.
قبيلة عدوان: ومساكنها في الحجاز.
بنو طابخة بن الياس بن مضر ومنهم قبيلة كنانة
بنو قمعة بن الياس بن مضر
ومما قيل في مضر
دخل صعصعة بن ناجية المجاشعي الدارمي التميمي جد الفرزدق على رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال: " كيف علمك بمضر؟ " قال: " يا رسول الله أنا أعلم الناس بهم تميم هامتها وكاهلها الشديد الذي يوثق به ويحمل عليه، وكنانة وجهها الذي فيه السمع والبصر، وقيس فرسانها ونجومها، وأسد لسانها ". فقال النبي صلى الله عليه و سلم: "صدقت
وفي مضر يجتمع نسب بني هلال مع نسب الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وهو الجد السابع عشر للمصطفي صلوات ربي وسلامه عليه
وقد انجب قيس عيلان بن مضر: سعد، و خصفة، و عمرو، ومنهم تنحدر القبائل القيسية كلها وحيث ان حديثنا اليوم عن قبيلة بني هلال فهي تنحدر من نسل خصفة حيث انجب خصفة عكرمة وانجب عكرمة منصور ومنصور انجب هوازن
هوازن
وهي احد اكبر قبائل العرب و قد جاء الإسلام وقبيلة هوازن في أوج قوتها ومن احفاد هوازن :عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن
بني عامر بن صعصعة
هلال بن عامر
هو الجد الاول لقبائل بني هلال واليه يعود نسبهم ويروى انه انجب احد عشر ولدا وهم شعثة وناشرة ونهيك وعبدمناف وعبدالله وعائذة ورؤيبة وصخر وشعيبة وحبرة وربيعة
فمن شعثة بنو عبد الله بن شعثة ومن ناشرة : بنو عمرو بن ناشرة وبنو ظالم، ومن نهيك معشر وابور ربيعة وابو معاوية وسهل وابو جشم الذين منهم قبيصة بن المخارق بن عبد الله بن شداد بن معاوية بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال له صحبة وكان راوية وكذلك ابنه قطن بن قبيصه..وابو جامع بن المخارق، ومن بنو عبدمناف بن هلال بن عامر بن صعصعة : الحارث وعمرو وربيعة الذين منهم بنو قره وكذلك يعمر بن عبدمناف بن هلال، منهم مسعر بن كدام الفقية وأم المؤمنين زينب بنت خزيمة بن الحارث بن عبد الله بن عمرو بن عبد الله بن عبد مناف بن هلال والنزال بن سبره وله صحبة برسول الله ، ومن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة : حارثة وحوته ورؤيبة الذي منه زغبة ورياح وفيهم العزة والكثرة والمنعه وهزوم ومعاوية، ومن رؤيبة ام المؤمنين ميمونة بنت الحارث بن حزن بن بجير بن هزم بن رؤيبة بن عبد الله ومنهم لبابة الصغرى ام عبد الله بن العباس ولبابة الكبرى أم خالد بن الوليد
الموطن
تعددت مواطن قبيلة بني هلال عبر التاريخ فكانت لها مواطنها في شبه الجزيرة العربية في الجاهلية ثم مواطن أخرى بعد ظهور الإسلام. وهكذا أثرت الأحداث والتحولات التي عرفتها جزيرة العرب والعالم الإسلامي في تغير مواطنها، كما أثرت تلك التحولات على الخريطة البشرية في مناطق متعددة من البلدان التي وصلها الفتح الإسلامي. وأول ما يعرف عن مواطن تلك القبائل وتجمع المصادر أنها كانت تقطن الجزيرة العربية وتحديدا في منطقة نجد وقد كانت لهم الامارة فيها
ثم بعد ذلك انتقلت القبائل الهلالية الى الشام والعراق ومصر ومنهم الي شمال افريقيا وتعد الهجرة العربية الى شمال افريقيا من اكبر الهجرات البشرية في عهدها حيث قدر المؤرخين ان اعداد من كانوا في هذه الهجرة بمئات الالوف وعن مواطن بني هلال في وقتنا الحاضر فهي منتشرة بمعظم البلدان العربية ولكن بتركزات مختلفة واعداد متفاوتة
ولعل النصيب الاكبر كان لمصر والجزائر بشمال افريقا وبالعراق وجنوب اليمن وغيره
ولعل النصيب الاكبر كان لمصر والجزائر بشمال افريقا وبالعراق وجنوب اليمن وغيره
الحياة الدينية
كان بنو هلال كغيرهم من قبائل العرب يعبدون الاوثان قبل ظهور الاسلام وقد كان بنو هلال يعبدون صنم ذو الخلصة مع خثعم وبجيلة وبعد ظهور الاسلام شهدت الجزيرة العربية تغيرا كبيرا في المواقف فقد وقفت معظم القبائل العربية ومن بينها بني هلال في وجه الدين الجديد وقد شاركت اعداد من بني هلال في غزوة حنين والتي انتهت بنصر المسلمين رغم قلة عددهم وعتادهم
وعن اسلام بني هلال فقد وفدوا الي الرسول صلي الله عليه وسلم وذكر في وفدهم: عبد عوف بن أصرم فأسلم، وسماه رسول الله
عبد الله.
وقبيصة بن مخارق الذي له حديث في الصدقات، وذكر في وفد بني هلال: زياد بن عبد الله بن مالك بن نجير بن الهدم بن روبية بن عبد الله بن هلال بن عامر، فلما دخل المدينة يمم منزل خالته ميمونة بنت الحارث، فدخل عليها، فلما دخل رسول الله
منزله رآه فغضب ورجع، فقالت: يا رسول الله إنه ابن أختي، فدخل ثم خرج إلى المسجد ومعه زياد فصلى الظهر، ثم أدنا زيادا فدعا له، ووضع يده على رأسه، ثم حدرها على طرف أنفه، فكانت بنو هلال تقول: ما زلنا نتعرف البركة في وجه زياد وقد شارك بنوهلال في معظم الفتوحات الاسلامية وكان من بينهم الصحابة والرواة والتابعين

وقبيصة بن مخارق الذي له حديث في الصدقات، وذكر في وفد بني هلال: زياد بن عبد الله بن مالك بن نجير بن الهدم بن روبية بن عبد الله بن هلال بن عامر، فلما دخل المدينة يمم منزل خالته ميمونة بنت الحارث، فدخل عليها، فلما دخل رسول الله

الحياة السياسية
في عصور الجاهلية كانت القبيلة هي الدولة وكانت تخضع لنظام حكم معين يبدا بشيخ القبيلة او الامير والذي كان بمثابة الحاكم وكانت الحروب تشن باسم القبيلة وكذلك التحالفات والمعاهدات وبعد ظهور الاسلام اصبحت الدولة الاسلامية هي الحاضنة للقبيلة واصبح الخليفة هو القائد وقد شاركت قبيلة بني هلال في معظم الاحداث السياسية التي مرت بجزيرة العرب قبل ظهور الاسلام وبالدولة الاسلامية بعد ظهوره ولعل ابرز تلك الاحداث ما شهدته فترة حكم الفاطميين من اضطرابات وحروب بين الهلاليين من جهة وبين الدولة الفاطمية من جهة وبصفة عامة فقد كان بنو هلال لا يخضعون للحكام ولا يدينون لهم مما دفع الدولة لمحاربتهم والتضييق عليهم
التعداد
لعله من غير اليسير الوقوف علي تقدير دقيق لأعداد الهلاليين حاليا و ذلك بسبب أن التقديرات السكانية في البلاد العربية لا تعتمد الأساس العرقي أو القبلي ولكنها تتناول اعداد السكان جميعا بما في ذلك العرب و غير العرب و المسلمين و غيرهم كما ان القبائل الهلالية قد انتشرت بشكل كبير في معظم بقاع العالم العربي لذلك ليس من اليسير حصر اعدادهم بشكل دقيق حيث بائت كثير من المحاولات الفردية بالفشل وذلك لعدة اسباب من اهمها انتشار الهلاليين علي رقع واسعة ليس من اليسير الوصول اليها كذلك فإن كثيرا من القبائل الهلالية اصبحت تعرف باسماء اخرى تعبر عن انتمائها لبطن معين او فرع معين من القبيلة مثل رياح وزغبة والجميلة وغيرهم وبعضها يحمل اسماء تمثل اماكن معينة ارتبطت بها كما ان اللهجات العامية العربية ادت الى اختلاف الاشتقاق لكلمة هلال فمنها الهلالات والهلاليين والهلايل والهلة و الهلالية والهلايلة وغيرها من المرادفات التي لربما تؤدي الي اللبس احيانا ولكن من الثابت ان اعداد الهلاليين تقدر بالملايين حيث يذهب البعض الي ان غالبية عرب شمال افريقيا هم من بني هلال. يمكن مطالعة هذا المقال لمزيد من المعلومات أعداد بني هلال في الوطن العربي
شخصيات بارزة
لعله من غير اليسير الوقوف علي تقدير دقيق لأعداد الهلاليين حاليا و ذلك بسبب أن التقديرات السكانية في البلاد العربية لا تعتمد الأساس العرقي أو القبلي ولكنها تتناول اعداد السكان جميعا بما في ذلك العرب و غير العرب و المسلمين و غيرهم كما ان القبائل الهلالية قد انتشرت بشكل كبير في معظم بقاع العالم العربي لذلك ليس من اليسير حصر اعدادهم بشكل دقيق حيث بائت كثير من المحاولات الفردية بالفشل وذلك لعدة اسباب من اهمها انتشار الهلاليين علي رقع واسعة ليس من اليسير الوصول اليها كذلك فإن كثيرا من القبائل الهلالية اصبحت تعرف باسماء اخرى تعبر عن انتمائها لبطن معين او فرع معين من القبيلة مثل رياح وزغبة والجميلة وغيرهم وبعضها يحمل اسماء تمثل اماكن معينة ارتبطت بها كما ان اللهجات العامية العربية ادت الى اختلاف الاشتقاق لكلمة هلال فمنها الهلالات والهلاليين والهلايل والهلة و الهلالية والهلايلة وغيرها من المرادفات التي لربما تؤدي الي اللبس احيانا ولكن من الثابت ان اعداد الهلاليين تقدر بالملايين حيث يذهب البعض الي ان غالبية عرب شمال افريقيا هم من بني هلال. يمكن مطالعة هذا المقال لمزيد من المعلومات أعداد بني هلال في الوطن العربي
شخصيات بارزة
هناك العديد من الشخصيات البارزة في العالم العربي ممن يعود نسبهم الى قبيلة بني هلال وقد تعرضت لها مسبقا في موضوع منفصل تحت عنوان أسماء بارزة من بني هلال ومن بين تلك الشخصيات الفارس العربي أبو زيد الهلالي واسمه سلامة بن رزق بن نائل ولكن لقبه طغى علي اسمه لكثرة استخدامه وهو من اشهر الشخصيات العربية
ومن بني هلال ايضا الصحابي الجليل حميد بن ثور الهلالي و الصحابي قبيصة بن المخارق الهلالي و ام المؤمنين ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها و شيخ المجاهدين عمر المختار المنفي الهلالي وغيرهم
جهاد الهلاليين في الاندلس
يقول ابن خلدون يقصد الهلاليين "ولم يزل الموحدون يستنفرونهم في جهادهم بالأندلس وربما بعثوا إليهم في ذلك المخاطبات الشعرية فأجازوا مع عبد المؤمن ويوسف ابنه كما هو في أخبار دولتهم".
وذكر ايضا " ثم سرح الخليفة أبو يعقوب معه أخاه السيد أبا حفص إلى الأندلس في عساكر الموحدين لما بلغه من إلحاح ابن مردنيش على قرطبة، بعد أن احتشد معه قبائل العرب من زغبة ورياح والاثبج، فاجتاز البحر وقصد ابن مردنيش، وقد جمع جموعه وأولياءه من النصارى. ولقيهم عساكر الموحدين بفحص مرسية، فانهزم ابن مردنيش وأصحابه وفر إلى مرسية، ونازله الموحدون بها ودوخوا نواحيه"
حيث ان القبائل الهلالية بعد نزوح قسم كبير منها الى شمال افريقيا والمغرب العربي وما اذيع عنها من قوة وبأس وما روي عن حروبهم ونزالاتهم رأى امراء الموحدين فيهم العون والمدد فقاموا باستمالتهم حينا والضغط عليهم حينا اخر بهدف حثهم علي المشاركة في القتال في الاندلس فكتب اليهم عبدالمؤمن الموحدي يحرضهم على القتال في قصيدة شهيرة جاء فيها
جهاد الهلاليين في الاندلس
يقول ابن خلدون يقصد الهلاليين "ولم يزل الموحدون يستنفرونهم في جهادهم بالأندلس وربما بعثوا إليهم في ذلك المخاطبات الشعرية فأجازوا مع عبد المؤمن ويوسف ابنه كما هو في أخبار دولتهم".
وذكر ايضا " ثم سرح الخليفة أبو يعقوب معه أخاه السيد أبا حفص إلى الأندلس في عساكر الموحدين لما بلغه من إلحاح ابن مردنيش على قرطبة، بعد أن احتشد معه قبائل العرب من زغبة ورياح والاثبج، فاجتاز البحر وقصد ابن مردنيش، وقد جمع جموعه وأولياءه من النصارى. ولقيهم عساكر الموحدين بفحص مرسية، فانهزم ابن مردنيش وأصحابه وفر إلى مرسية، ونازله الموحدون بها ودوخوا نواحيه"
حيث ان القبائل الهلالية بعد نزوح قسم كبير منها الى شمال افريقيا والمغرب العربي وما اذيع عنها من قوة وبأس وما روي عن حروبهم ونزالاتهم رأى امراء الموحدين فيهم العون والمدد فقاموا باستمالتهم حينا والضغط عليهم حينا اخر بهدف حثهم علي المشاركة في القتال في الاندلس فكتب اليهم عبدالمؤمن الموحدي يحرضهم على القتال في قصيدة شهيرة جاء فيها
أَقِيمُوا إِلَى الْعَلْيَاءِ هُوجَ الرَّوَاحِلِ* وَقُودُوا إِلَى الْهَيْجَاءِ جُرْدَ الصَّوَاهِلِ
وَقُومُوا لِنَصْرِ الدِّينِ قَوْمَةَ ثَائِرِ* وَشُدُّوا عَلَى الْأَعْـــــــدَاءِ شَدَّةَ صَائِلِ
فَمَا الْعِزُّ إِلَّا ظَـــــــــهْرُ أَجْرَدَ سَابِحٍ* وَأَبْيَـــــــضُ مَأَثُورٌ وَلَيْسَ بِسَائِلِ
بَنِي الْعَمِّ مِنْ عَلْيَا هِلَالِ بْنِ عَامِرٍ* وَمَا جَمَعَتْ مِنْ بَاسِلٍ وَابْنِ بَاسِلِ
تَعَالَوْا فَقَدْ شُـــــــدَّتْ إِلَى الْغَزْوِ نِيَّةٌ* عَوَاقِبُهَا مَنْـــــــــصُورَةٌ بِالْأَوَائِلِ
هيَ الْغَزْوَةُ الْغَرَّاءُ وَالْـــــــمَوْعِدُ الَّذِي* تَنَجَّزَ مِنْ بَعْدِ الْمَدَى الْمُتَطَاوِلِ
بِهَا نَفْتَحُ الدُّنْيَا بِهَا نَبْلُغُ الْمُـــــنَى* بِهَا نُنْصِفُ التَّحْقِيقَ مِنْ كُلِّ بَاطِلِ
فَلَا تَتَوَانَوْا فَالْبِدَارُ غَنِيمَةٌ* وَلِلْمُدْلِجِ السَّارِي صَـــــــــــــفَاءُ الْمَنَاهِلِ
ويذكر ان الهلاليين قد تهافتوا علي الخيل بعدتهم فساروا في ألوف مؤلفة حيث يذكر المؤرخون ان اعدادهم كانت في عظمها كاعداد الحصى
السيرة الهلالية (إلياذة العرب)
السيرة الهلالية هي إحدى السير الشعبية العربية، وهي عبارة عن ملحمة طويلة تغطي مرحلة تاريخية كبيرة في حياة بني هلال
وتعد السيرة الأقرب إلى ذاكرة الناس، والأكثر رسوخًا في الذاكرة الجمعية. وتبلغ نحو مليون بيت شعر. ومن السيرة الهلالية تتفرع قصص كثيرة مثل قصة الأمير أبو زيد الهلالي وقصص أخته شيحة المشهورة بالدهاء ، وسيرة الأمير ذياب بن غانم الهلالي، وقصة زهرة ومرعي. وغيرها من السير المتراصة التي تشكل في مجموعها ما يعرف بسيرة بني هلال. والسير الشعبية هي من أهم مصادر الثقافة في أرياف البلاد العربية
يتمحور موضوع السيرة الهلالية حول حيات بني هلال ونظام عيشهم وانتقالهم من الجزيرة العربية الي المغرب العربي مرورا بالشام ومصر وما تضمنته هذه الفترة من احداث كثيرة
وتعد السيرة الهلالية اطول سيرة شعبية في العالم بعد سيرة مناس القيرغيزية، التي تتعدى 2 مليون بيت شعر
ورواة سيرة بني هلال الشعبية هم من العامة والذين هم في الغالب لا يقرءون ولا يكتبون، وإنما تناقلونها خلفًا عن سلف. ولو قمنا بمقارنة بين ما بقي من أحداث هذه السيرة الشعبية في الذاكرة الجماعية وبين ما تتداول في الأسواق من كتب السيرة الهلالية لوجدنا إنهما يشتركان في شخوص وأبطال تلك السيرة الشعبية والخطوط العريضة لتلك السيرة، ولكن هناك اختلاف ملحوظ في بعض التفاصيل الخاصة بها.
ومن رواة السيرة الهلالية
الشعراء علي جرمون و سيد الضوي وجابرابو حسين وشوقي القناوي وغيرهم
السيرة الهلالية هي إحدى السير الشعبية العربية، وهي عبارة عن ملحمة طويلة تغطي مرحلة تاريخية كبيرة في حياة بني هلال
وتعد السيرة الأقرب إلى ذاكرة الناس، والأكثر رسوخًا في الذاكرة الجمعية. وتبلغ نحو مليون بيت شعر. ومن السيرة الهلالية تتفرع قصص كثيرة مثل قصة الأمير أبو زيد الهلالي وقصص أخته شيحة المشهورة بالدهاء ، وسيرة الأمير ذياب بن غانم الهلالي، وقصة زهرة ومرعي. وغيرها من السير المتراصة التي تشكل في مجموعها ما يعرف بسيرة بني هلال. والسير الشعبية هي من أهم مصادر الثقافة في أرياف البلاد العربية
يتمحور موضوع السيرة الهلالية حول حيات بني هلال ونظام عيشهم وانتقالهم من الجزيرة العربية الي المغرب العربي مرورا بالشام ومصر وما تضمنته هذه الفترة من احداث كثيرة
وتعد السيرة الهلالية اطول سيرة شعبية في العالم بعد سيرة مناس القيرغيزية، التي تتعدى 2 مليون بيت شعر
ورواة سيرة بني هلال الشعبية هم من العامة والذين هم في الغالب لا يقرءون ولا يكتبون، وإنما تناقلونها خلفًا عن سلف. ولو قمنا بمقارنة بين ما بقي من أحداث هذه السيرة الشعبية في الذاكرة الجماعية وبين ما تتداول في الأسواق من كتب السيرة الهلالية لوجدنا إنهما يشتركان في شخوص وأبطال تلك السيرة الشعبية والخطوط العريضة لتلك السيرة، ولكن هناك اختلاف ملحوظ في بعض التفاصيل الخاصة بها.
ومن رواة السيرة الهلالية
الشعراء علي جرمون و سيد الضوي وجابرابو حسين وشوقي القناوي وغيرهم
هي لهجة قبائل بنو هلال العربية والتي لَعِبت دورا بالغا في بزوغ العامِّية المصرية ولهجات المغرب العربي.وهي لهجة بدوية لها قاموس عربي ضخم ينبعث من قبل الجاهلية، لم تَتَحَضَّر وبقت راسخة في بداوتها
وهي لهجة واسعة الانتشار حيث تتواجد بِشبه الجزيرة العربية، بلاد الشام، زيادة عن مصر والمغرب العربي و تعد اللهجة الهلالية عُمق ومخزن استراتيجي لكلام العرب، هي لِسان غَالِبية عَرب شمال إفريقيا (مصر والمغرب العربي)، وَجب الخَوضُ فِي دِراستها للتَّمعُن في أصولاللهجات المغاربية
الشعر
خلفت التغريبة الهلالية وحروبهم الطاحنة من الاشعار والقصائد ما يشيب له الرأس فقد بلغت أبيات الشعر ما يقارب المليون بيت تعرف ب تغريبة بني هلال هذا وقد تميز بنو هلال في الشعر واجادوه ولكن كثيرا من اشعار الهلاليين قد اندثرت وذلك بسبب ان التدوين لم يكن سائدا في تلك العصور
ومن المعروف ان بني هلال هم اول من قالو الشعر النبطي ومن بني هلال الشاعر المخضرم والصحابي حميد بن ثور الهلالي والذي عاصر الجاهلية والاسلام و قال فيه الأصمعي: الفصحاء من شعراء العرب أربعة في الإسلام : راعي الإبل النميريّ ، وتميم بن مُقبل ، وابن أحمر ، وحميد بن ثورالهلالي وقد أسلم سنة 10 هـ وليس ادل علي ان بني هلال قد تميزوا في الشعر وابحروا في قوافيه من انتساب احد بحور الشعر لهم وهو البحر الهلالي
ومن المعروف ان بني هلال هم اول من قالو الشعر النبطي ومن بني هلال الشاعر المخضرم والصحابي حميد بن ثور الهلالي والذي عاصر الجاهلية والاسلام و قال فيه الأصمعي: الفصحاء من شعراء العرب أربعة في الإسلام : راعي الإبل النميريّ ، وتميم بن مُقبل ، وابن أحمر ، وحميد بن ثورالهلالي وقد أسلم سنة 10 هـ وليس ادل علي ان بني هلال قد تميزوا في الشعر وابحروا في قوافيه من انتساب احد بحور الشعر لهم وهو البحر الهلالي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق